المكملات الغذائية

مشروب الاكترولايت بعدة نكهات من اي هيرب

الإلكترولايت هو مصطلح (علمي/طبي) يقصد به الأملاح وخصوصاً الأيونات

 

ما هو الالكترولايت ؟

الإلكترولايت هو مصطلح (علمي/طبي) يقصد به الأملاح وخصوصاً الأيونات . وهو يعني أن هذه الأيونات لها شحنة كهربية وتتحرك تبعاً لهذه الشحنة إما للقطب السالب الذي يسمى الكاثود (Cathode) , أو تتحرك ناحية القطب الموجب والذي يسمى الأنود (Anode) .

img 5d69fff82021b مشروب الاكترولايت بعدة نكهات من اي هيرب

وتلعب الإلكترولايت دورا حيويا في وظائف الجسم ، وهي تظهر بشكل طبيعي في صورة الكالسيوم ، الصوديوم والبوتاسيوم ، ولكن في بعض الأحيان يفقد الجسم الالكترولايت نتيجة العرق الزائد بعد التمارين العنيفة والقيام بالعديد من الأنشطة .

يفقد الجسم الالكترولايت أثناء القيام بالأنشطة الجسدية ، كما أن الجسم يواجه نقصها خلال فترة الحمل أيضا ، ويسبب ذلك بعض التغيرات داخل الجسم مثل تسارع ضربات القلب ، وتحول أطراف الأصابع والجلد إلى اللون الأبيض .

تعمل الإلكترولايت على تنظيم وظائف العضلات والأعصاب ، الحفاظ على مستوى PH في الدم والحفاظ على معدلات ضغط الدم ، والنظام الغذائي يمكنه أن يوفر الإلكترولايت للجسم ، كما يمكن تحضير مشروبات الإلكترولايت منزليا .

يتوفر في موقع اي هيرب مشروب الالكترولايت من شركة (California Gold Nutrition) بعدة نكهات نسردها في اسفل المقالة :

يتميز المنتج بأنه منخفض السعرات الحراري حيث تحتوي كل وجبة على خمس سعرات حرارية فقط , وهو مناسب للنباتيين.
لا يحتوي المشروب على السكر او الالوان الاصطناعية او النكهات او المحليات.
لا يحتوي على الغلوتين ولا الكائنات المعدلة وراثياً ولا الصويا.
سهل التحضير , قم بخلط كيس واحد من المشروب في الماء (120-240 مل) ومن ثم اخلط المشروب, واستمتع بمشروب الطاقة.

تحتوي كل علبة من المشروب على 20 كيس من المشروب.

أهمية الإلكتروليتات:

تأتي أهمية هذه الإلكتروليتات في خلايانا الحية (خصوصاً الأعصاب , القلب والعضلات) في أنها تستخدم للمحافظة على الفولتية الكهربية داخل أغشيتنا الخلوية ولنقل النبضات الكهربية (النبضات العصبية والإنقباضات العضلية) من خلية إلى أخرى داخل أجسامنا . وظيفة الكليتين هي الحفاظ على تركيز ثابت للإلكتروليتات داخل أجسامنا بالرغم من حدوث التغيرات الخارجية.

فمثلاً : عند إجرائنا لتمرين رياضي شاق فاننا نفقد بعضاً من هذه الإلكتروليتات بالتعرق خاصة تلك التي تحوي أيونات الصوديوم والبوتاسيوم , وهذه الإلكتروليتات المفقودة يلزم تعويضها وذلك للمحافظة على التراكيز الإلكتروليتية المطلوبة بأجسامنا ثابتة , ولذلك فبعض المشروبات الرياضية تحتوي على أملاح كلوريد الصوديوم وكلوريد البوتاسيوم وأيضاً نجدها مزودة بالسكر والنكهات لتمنحنا الطاقة اللازمة خلال التمارين ولإضفاء نكهة أفضل للمشروب .

ومثال أخر لأهمية المشروبات الإلكتروليتية بالنسبة للأطفال أو الرضع الذين يعانون من التقيؤ المزمن أو الإسهال الناتج عن فيروسات الإنفلونزا المعوية , فعند تعرض الأطفال للتقيؤ أو الإسهال فإنهم أيضاً يفقدون بعض السوائل و الإلكتروليتات وهذه الإلكتروليتات يجب تعويضها منعاً لحدوث الجفاف أو النقص , ولذلك نجد أن هنالك مشروبات معينة يمكن إعطاؤها للأطفال لتعويض ذلك النقص وتحتوي كذلك على أملاح الصوديوم والبوتاسيوم مثلها في ذلك مثل المشروبات الرياضية.

 

مدونة اي هيرب

متابع لمنتجات موقع اي هيرب, مع تجربة أهم منتجات الموقع. اعرض في هذا الموقع بعض المنتجات التي قمت بتجربتها شخصياً او المنتجات المعروفة بفوائدها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى